فهرست مطالب
شرح کتاب الروضه البهیه فی شرح اللمعه الدمشقیه
الفصل الثامن . فی القضاء
فصل هشتم : نماز قضاء
نماز قضاء مبحث 1 : کافر اصلی و کافر عارضی ، مجنون
💠 الفصل الثامن فی القضاء : یجب قضاء الفرائض الیومیه مع الفوات حال البلوغ و العقل و الخلو عن الحیض، و النفاس، و الکفر الأصلی احترز به عن العارضی بالارتداد فإنه لا یسقطه کما سیأتی. و خرج بالعقل المجنون فلا قضاء علیه، إلا أن یکون سببه بفعله کالسکران مع القصد و الاختیار، و عدم الحاجه.
نماز قضاء مبحث 2 : سَکران ، مُغْمی علیه ، حائِض ، نُفَساء
💠 و ربما دخل فیه المغمى علیه فإن الأشهر عدم القضاء علیه و إن کان یتناول الغذاء المؤدى إلیه مع الجهل بحاله أو الإکراه علیه أو الحاجه إلیه کما قیده به المصنف فی الذکرى بخلاف الحائض و النفساء فإنهما لا تقضیان مطلقا و إن کان السبب من قبلهما و الفرق أنه فیهما عزیمه و فی غیرهما رخصه و هی لا تناط بالمعصیه
نماز قضاء مبحث 3 : کافر اصلی ، ناصبی ، نماز باطل
💠 و المراد بالکفر الأصلی هنا ما خرج عن فرق المسلمین فالمسلم یقضی ما ترکه و إن حکم بکفره کالناصبی و إن استبصر. و کذا ما صلاه فاسدا عنده .
نماز قضاء مبحث 4 : مراعات ترتیب ، ترتیب قضا بین غیر یومیه
💠 و یراعى فیه أی فی القضاء الترتیب بحسب الفوات فیقدم الأول منه ، فالأول مع العلم. هذا فی الیومیه، أما غیرها ففی ترتبه فی نفسه و على الیومیه و هی علیه قولان. و مال فی الذکرى إلى الترتیب. و استقرب فی البیان عدمه، و هو أقرب
نماز قضاء مبحث 5 : ترتیب بین حاضره و قضا ، مواسعه ، مضایقه
💠 و لا یجب الترتیب بینه، و بین الحاضره فیجوز تقدیمها علیه مع سعه وقتها و إن کان الفائت متحدا، أو لیومیه على الأقوى نعم یستحب ترتیبها علیه ما دام وقتها واسعا، جمعا بین الأخبار التی دل بعضها على المضایقه، و بعضها على غیرها بحمل الأولى على الاستحباب. و متى تضیق وقت الحاضره قدمت إجماعا و لأن الوقت لها بالأصاله
نماز قضاء مبحث 6 : سقوطِ ترتیب در صورت جهل ، الناس فی سعه
💠 و لو جهل الترتیب سقط فی الأجود لأن الناس فی سعه مما لم یعلموا ، و لاستلزام فعله بتکریر الفرائض على وجه یحصله الحرج و العسر المنفیین فی کثیر من موارده ، و سهولته فی بعض یستلزم إیجابه فیه إحداث قول ثالث
نماز قضاء مبحث 7 : جهل به نماز فائته ، خواندن سه نماز
💠 و لو جهل عین الفائته من الخمس صلى صبحا، و مغربا معینین. و أربعا مطلقه بین الرباعیات الثلاث، و یتخیر فیها بین الجهر و الإخفات. و فی تقدیم ما شاء من الثلاث، و لو کان فی وقت العشاء ردّد بین الأداء و القضاء
نماز قضاء مبحث 8 : جهل به نماز فائته در مسافر ، خواندن دو نماز ، اشتباه
💠 و المسافر یصلی مغربا و ثنائیه مطلقه بین الثنائیات الأربع مخیرا کما سبق، و لو اشتبه فیها القصر و التمام فرباعیه مطلقه ثلاثیا و ثنائیه مطلقه رباعیا. و مغرب یحصِّل الترتیب علیهما
نماز قضاء مبحث 9 : قضاءِ مرتد ، مرتدِّ : ملی و فطری و زن ، توبه
💠 و یقضی المرتد فطریا کان أو ملیا إذا أسلم زمان ردته للأمر بقضاء الفائت خرج عنه الکافر الأصلی، و ما فی حکمه فیبقى الباقی. ثم إن قبلت توبته کالمرأه و الملی قضى، و إن لم تقبل ظاهرا کالفطری على المشهور فإن أمهل بما یمکنه القضاء قبل قتله قضى و إلا بقی فی ذمته. و الأقوى قبول توبته مطلقاً
نماز قضاء مبحث 10 : قضاءِ فاقد الطهور ، روایت زراه ، امر بر قضا
💠 و کذا یقضی فاقد جنس الطهور: من ماء و تراب عند التمکن على الأقوى لما مر و لروایه زراره عن الباقر علیه السلام فیمن صلى بغیر طهور، أو نسی صلوات أو نام عنها؟ قال « یصلیها إذا ذکرها فی أی ساعه ذکرها، لیلا أو نهارا» و غیرها من الأخبار الداله علیه صریحا . و قیل لا یجب، لعدم وجوب الأداء، و أصاله البراءه و توقف القضاء على أمر جدید. و دفع الأول واضح، لانفکاک کل منهما عن الآخر وجودا و عدما و الآخرین بما ذکر.
نماز قضاء مبحث 11 : قضاءِ نوافل ، تصدق ، صدقه ، جایگزین
💠 و یستحب قضاء النوافل الراتبه الیومیه استحبابا مؤکدا. و قد روی أن من یترکه تشاغلا بالدنیا لقی اللّٰه مستخفا متهاونا مضیعا لسنه رسول اللّٰه صلى اللّٰه علیه و آله .
💠 فإن عجز عن القضاء تصدق عن کل رکعتین بمد، فإن عجز فعن کل أربع، فإن عجز فعن صلاه اللیل بمد و عن صلاه النهار بمد، فإن عجز فعن کل یوم بمد. و القضاء أفضل من الصدقه
ثبت دیدگاه