حدیث روز
امام علی (ع) می فرماید : هر کس از خود بدگویی و انتقاد کند٬ خود را اصلاح کرده و هر کس خودستایی نماید٬ پس به تحقیق خویش را تباه نموده است.

افزونه جلالی را نصب کنید. 22 شوال 1446 Sunday, 20 April , 2025 ساعت تعداد کل نوشته ها : 164 تعداد نوشته های امروز : 0 تعداد اعضا : 2 تعداد دیدگاهها : 0×
  • شرح لمعه . کتاب الصلاه  استاد امینی . فصل 8
    ۲۵ مرداد ۱۴۰۱ - ۱۵:۰۸
    شناسه : 2478
    بازدید 1791
    11
    شرح لمعه . کتاب الصلاة استاد امینی . فصل 8

    فهرست مطالب شرح کتاب الروضه البهیه فی شرح اللمعه الدمشقیه الفصل الثامن . فی القضاء فصل هشتم :  نماز قضاء نماز قضاء مبحث 1 : کافر اصلی و کافر عارضی ، مجنون 💠 الفصل الثامن فی القضاء : یجب قضاء الفرائض الیومیه مع الفوات حال البلوغ و العقل و الخلو عن الحیض، و النفاس، و الکفر الأصلی […]

    ارسال توسط : نویسنده : حمید رضا امینی منبع : حوزه علمیه اصفهان
    پ
    پ

    فهرست مطالب

    شرح کتاب الروضه البهیه فی شرح اللمعه الدمشقیه

    الفصل الثامن . فی القضاء

    فصل هشتم :  نماز قضاء

    نماز قضاء مبحث 1 : کافر اصلی و کافر عارضی ، مجنون

    💠 الفصل الثامن فی القضاء : یجب قضاء الفرائض الیومیه مع الفوات حال البلوغ و العقل و الخلو عن الحیض، و النفاس، و الکفر الأصلی احترز به عن العارضی بالارتداد فإنه لا یسقطه کما سیأتی. و خرج بالعقل المجنون فلا قضاء علیه، إلا أن یکون سببه بفعله کالسکران مع القصد و الاختیار، و عدم الحاجه.

    نماز قضاء مبحث 2 : سَکران ، مُغْمی علیه ، حائِض ، نُفَساء  

    💠 و ربما دخل فیه المغمى علیه فإن الأشهر عدم القضاء علیه و إن کان یتناول الغذاء المؤدى إلیه مع الجهل بحاله أو الإکراه علیه أو الحاجه إلیه کما قیده به المصنف فی الذکرى بخلاف الحائض و النفساء فإنهما لا تقضیان مطلقا و إن کان السبب من قبلهما و الفرق أنه فیهما عزیمه و فی غیرهما رخصه و هی لا تناط بالمعصیه

    نماز قضاء مبحث 3 : کافر اصلی ، ناصبی ، نماز باطل  

    💠 و المراد بالکفر الأصلی هنا ما خرج عن فرق المسلمین فالمسلم یقضی ما ترکه و إن حکم بکفره کالناصبی و إن استبصر. و کذا ما صلاه فاسدا عنده .

    نماز قضاء مبحث 4 : مراعات ترتیب ، ترتیب قضا بین غیر یومیه 

    💠 و یراعى فیه أی فی القضاء الترتیب بحسب الفوات ‌فیقدم الأول منه ، فالأول مع العلم. هذا فی الیومیه، أما غیرها ففی ترتبه فی نفسه و على الیومیه و هی علیه قولان. و مال فی الذکرى إلى الترتیب. و استقرب فی البیان عدمه، و هو أقرب

    نماز قضاء مبحث 5 :  ترتیب بین حاضره و قضا ، مواسعه ، مضایقه 

    💠 و لا یجب الترتیب بینه، و بین الحاضره فیجوز تقدیمها علیه مع سعه وقتها و إن کان الفائت متحدا، أو لیومیه على الأقوى نعم یستحب ترتیبها علیه ما دام وقتها واسعا، جمعا بین الأخبار التی دل بعضها على المضایقه، و بعضها على غیرها بحمل الأولى على الاستحباب. و متى تضیق وقت الحاضره قدمت إجماعا و لأن الوقت لها بالأصاله

    نماز قضاء مبحث 6 :  سقوطِ ترتیب در صورت جهل ، الناس فی سعه 

    💠 و لو جهل الترتیب سقط فی الأجود لأن الناس فی سعه مما لم یعلموا ، و لاستلزام فعله بتکریر الفرائض على وجه یحصله ‌ الحرج و العسر المنفیین فی کثیر من موارده ، و سهولته فی بعض یستلزم إیجابه فیه إحداث قول ثالث

    نماز قضاء مبحث 7 :  جهل به نماز فائته ، خواندن سه نماز 

    💠 و لو جهل عین الفائته من الخمس صلى صبحا، و مغربا معینین. و أربعا مطلقه بین الرباعیات الثلاث، و یتخیر فیها بین الجهر و الإخفات. و فی تقدیم ما شاء من الثلاث، و لو کان فی وقت العشاء ردّد بین الأداء و القضاء

    نماز قضاء مبحث 8 :  جهل به نماز فائته در مسافر ، خواندن دو نماز ، اشتباه 

    💠 و المسافر یصلی مغربا و ثنائیه مطلقه بین الثنائیات الأربع مخیرا کما سبق، و لو اشتبه فیها القصر و التمام فرباعیه مطلقه ثلاثیا و ثنائیه مطلقه رباعیا. و مغرب یحصِّل الترتیب علیهما

    نماز قضاء مبحث 9 : قضاءِ مرتد ، مرتدِّ : ملی و فطری و زن ، توبه 

    💠 و یقضی المرتد فطریا کان أو ملیا إذا أسلم زمان ردته للأمر بقضاء الفائت خرج عنه الکافر الأصلی، و ما فی حکمه فیبقى الباقی. ثم إن قبلت توبته کالمرأه و الملی قضى، و إن لم تقبل ظاهرا کالفطری على المشهور فإن أمهل بما یمکنه القضاء قبل قتله قضى و إلا بقی فی ذمته. و الأقوى قبول توبته مطلقاً

    نماز قضاء مبحث 10 : قضاءِ فاقد الطهور ، روایت زراه ، امر بر قضا

    💠 و کذا یقضی فاقد جنس الطهور: من ماء و تراب عند التمکن على الأقوى لما مر و لروایه زراره‌ عن الباقر علیه السلام فیمن صلى بغیر طهور، أو نسی صلوات أو نام عنها؟ قال‌ « یصلیها إذا ذکرها فی أی ساعه ذکرها، لیلا أو نهارا» و غیرها من الأخبار الداله علیه صریحا . و قیل لا یجب، لعدم وجوب الأداء، و أصاله البراءه و توقف القضاء على أمر جدید. و دفع الأول واضح، لانفکاک کل منهما عن الآخر‌ وجودا و عدما و الآخرین  بما ذکر.

    نماز قضاء مبحث 11 : قضاءِ نوافل ، تصدق ، صدقه ، جایگزین

    💠 و یستحب قضاء النوافل الراتبه الیومیه استحبابا مؤکدا. و قد روی أن من یترکه تشاغلا بالدنیا لقی اللّٰه مستخفا متهاونا مضیعا لسنه رسول اللّٰه صلى اللّٰه علیه و آله .
    💠 فإن عجز عن القضاء تصدق عن کل رکعتین بمد، فإن عجز فعن کل أربع، فإن عجز فعن صلاه اللیل بمد و عن صلاه النهار بمد، فإن عجز فعن کل یوم بمد. و القضاء أفضل من الصدقه

     

    نوشته های مشابه

    ثبت دیدگاه

    • دیدگاه های ارسال شده توسط شما، پس از تایید توسط تیم مدیریت در وب منتشر خواهد شد.
    • پیام هایی که حاوی تهمت یا افترا باشد منتشر نخواهد شد.
    • پیام هایی که به غیر از زبان فارسی یا غیر مرتبط باشد منتشر نخواهد شد.

    شـماره تمـاس 031-35236796
    پسـت الـکترونیـکی Alemoonir@gmail.com
    آدرس پسـتی اصفهان . خیابان جی