حدیث روز
امام علی (ع) می فرماید : هر کس از خود بدگویی و انتقاد کند٬ خود را اصلاح کرده و هر کس خودستایی نماید٬ پس به تحقیق خویش را تباه نموده است.

افزونه جلالی را نصب کنید. 16 شعبان 1446 Friday, 14 February , 2025 ساعت تعداد کل نوشته ها : 164 تعداد نوشته های امروز : 0 تعداد اعضا : 2 تعداد دیدگاهها : 0×
  • شرح لمعه . کتاب المتاجر  استاد امینی – فصل 2
    ۱۰ اردیبهشت ۱۴۰۱ - ۲۱:۳۷
    شناسه : 2052
    بازدید 1060
    17
    شرح لمعه . کتاب المتاجر استاد امینی - فصل 2

    فهرست مطالب شرح کتاب الروضه البهیه فی شرح اللمعه الدمشقیه فصل دوم :  عقدِ بیع و آدابِ عقدبیع    عقد بیع : ایجاب و قبول  ✅  [القول فی عقد البیع‏] و هو أی عقد البیع‏ الإیجاب و القبول الدالان على نقل الملک بعوض معلوم‏ —————————– بیع معاطات بخش 1 ✅  و حیث کان البیع عباره عن […]

    ارسال توسط : نویسنده : حمید رضا امینی منبع : حوزه علمیه اصفهان
    پ
    پ

    فهرست مطالب

    شرح کتاب الروضه البهیه فی شرح اللمعه الدمشقیه

    فصل دوم :  عقدِ بیع و آدابِ عقدبیع 

     

    عقد بیع : ایجاب و قبول 

    ✅  [القول فی عقد البیع‏]

    و هو أی عقد البیع‏ الإیجاب و القبول الدالان على نقل الملک بعوض معلوم‏

    —————————–

    بیع معاطات بخش 1

    ✅  و حیث کان البیع عباره عن الإیجاب و القبول المذکورین‏ فلا یکفی المعاطاه و هی إعطاء کل واحد من المتبایعین ما یریده من المال عوضا عما یأخذه من الآخر بإنفاقهما على ذلک بغیر العقد المخصوص، سواء فی ذلک الجلیل و الحقیر، على المشهور بین أصحابنا، بل کاد یکون إجماعا

    —————————–

    بیع معاطات بخش 2

    ✅  نعم یباح‏ بالمعاطاه التصرف‏ من کل منهما فیما صار إلیه من العوض، لاستلزام دفع مالکه له على هذا الوجه الإذن فی التصرف فیه

    —————————–

    إباحه عقد متزلزل 

    ✅  و هل هی إباحه، أم عقد متزلزل، ظاهر العباره الأول، لأن الإباحه ظاهره فیها و لا ینافیه‏ قوله‏ و یجوز الرجوع‏ فیها مع بقاء العین‏، لأن ذلک‏ لا ینافی الإباحه. و ربما ظهر من بعض الأصحاب الثانی‏ لتعبیره بجواز فسخها الدال على وقوع أمر یوجبه‏ .

    —————————–

    ظهور فایده در نماء

    ✅   و تظهر الفائده فی النماء فعلى الثانی‏ هو للقابض مع تحقق اللزوم بعده‏ ، و على الأول‏ یحتمله‏ و عدمه‏

    —————————–

    شرایط عقد بیع 

    ✅  و یشترط وقوعهما أی الإیجاب و القبول‏ بلفظ الماضی‏ العربی‏ کبعت‏ من البائع، و اشتریت‏ من المشتری، و شریت‏ منهما، لأنه مشترک بین البیع و الشراء، و ملکت‏ بالتشدید من البائع، و بالتخفیف من المشتری و تملکت 
    ✅  و یکفی الإشاره الداله على الرضا على الوجه المعین‏ مع العجز عن النطق لخرس و غیره، و لا تکفی مع القدره. نعم تفید المعاطاه مع الإفهام الصریح.

    —————————–

     

     

     

     

     

    —————————–

     

     

     

     

    —————————–

     

     

     

     

    —————————–

     

     

     

     

    —————————–

     

     

     

    —————————–

     

     

     

     

    —————————–

     

     

     

     

    —————————–

     

     

     

     

     

    —————————–

     

     

     

     

    —————————–

     

     

     

     

    —————————–

     

     

     

     

    —————————–

     

     

    —————————–

     

     

     

     

    —————————–

     

     

     

     

    —————————–

     

     

     

     

     

    —————————–

     

     

     

     

    —————————–

     

     

     

     

    —————————–

     

     

     

     

    —————————–

    ثبت دیدگاه

    • دیدگاه های ارسال شده توسط شما، پس از تایید توسط تیم مدیریت در وب منتشر خواهد شد.
    • پیام هایی که حاوی تهمت یا افترا باشد منتشر نخواهد شد.
    • پیام هایی که به غیر از زبان فارسی یا غیر مرتبط باشد منتشر نخواهد شد.

    شـماره تمـاس 031-35236796
    پسـت الـکترونیـکی Alemoonir@gmail.com
    آدرس پسـتی اصفهان . خیابان جی